عاجل: الإخطبوط الفاسد المهرب يدخل إلى أسواق وأحياء مدينة تيزنيت


أفادت مصادرنا من أكادير أن اقتناء الأخطبوط من باعة السمك الغير معترف بهم من طرف المصالح المختصة يشكل خطورة على صحة المواطن التيزنيتي.

وحسب ذات المصدر فالسبب يرجع الى كون مافيا مطرح الأزبال بأكادير التي تجمع بعض النفايات لإعادة تدويرها، عملت على جمع كميات كبيرة من هذا النوع من الرخويات ( 5 أطنان من الأخطبوط الفاسد) قادمة من معمل بالدشيرة كانت قد صادرتها و أتلفتها المصالح المختصة، لكن و للأسف منعدمي الضمير قاموا باستخراجها من تحت النفايات و عملوا على إعادة غسلها، وسبق أن أحيلت 6 متهمين على وكيل الملك بمحكمة أكادير في هذا الشأن

وذلك من أجل التحقيق في استخراج الأخطبوط من مطرح مراقب، الثلاثاء الماضي، بغرض بيعه للمستهلكين.
وقال رشيد فسيح، رئيس جمعية "بييزاج لحماية البيئة"، في تصريح ل"المغربية"، إن عناصر الأمن ألقت القبض على مواطنين اثنين (هباشة) ضبطا خلال استخراج إخطبوط فاسد من مطرح للأزبال مراقب بتملاست، في أكادير، فيما ألقت القبض على 4 آخرين، أول أمس الأربعاء، متورطين في نقل الإخطبوط الفاسد، وهرب شخص سابع، تاركا دراجته النارية محملة بكميات من المادة نفسها، ليظل البحث جاريا عنه.

وكشف فسيح أن الكمية التي رميت في المطرح المراقب حددت في 25 طنا، وأن حجزه جاء بعد التوصل إلى عدم صلاحيته للاستهلاك، وأن هناك شكوكا في استعمال البارود في صيده
.
وعلى خلفية الاستنفار الأمني الذي خلفه استخراج الإخطبوط الفاسد لبيعه في أكادير، أضاف فسيح أن السلطات المحلية في المدينة أعطت تعليماتها للشركة المسيرة للمطرح من أجل منع الغرباء من دخوله، من قبيل "الهباشة" ورعاة الغنم.
يشار إلى أن عددا من الباحثين في المطرح كانوا استخرجوا كميات من الإخطبوط الفاسد، وغسلوه بمياه غير معالجة، لإعادة بيعه للمستهلكين 
.
وللاشارة فقط، وللاسف الشديد فقد دخل من بين هؤلاء الفاسدين إلى مدينة تيزنيت خفية لبيع الأخطبوط في بعض الأحياء الشعبية بالمدينة و أحياء الجديدة الملحقة مؤخرا.

فنرجو من سكان تيزنيت و النواحي عامة عدم اقتناء الإخطبوط من باعة السمك الغير معترف بهم من طرف المصالح المختصة، ، هذا وقد تم إبلاغ الأمن و الدرك و السلطات من أجل توقيف الجناة حفاظا على سلامة الساكنة. لذلك و نظرا لإمكانية وصول جزء من هذه الرخويات الى تيزنيت، وجب الحذر و به الإعلام و السلام .
 
 
هل أعجبك الموضوع ؟

تعليقات المدونة :



محول الاكوادالإبتسامات